فارس اللواء عضو جديد
تاريخ التسجيل : 28/11/2010 المشاركات : 10 التقيم : 0
| موضوع: الى كل من فاته موسم الحج ..تفضل!!! الإثنين نوفمبر 29, 2010 6:57 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله يخلق ما يشاء ويختار , له الحمد كله والثناء كله , والصلاة والسلام على خير خلقه وأشرف رسله وعلى آله وصحبه ,, أما بعد فقد انتهى موسم الحج ولعل جل الداخلين لهذا الموضوع لم يشهد الموسم هذا العام وإن فوات الحج يدمع العين ويبكي القلب رأى بعض الصالحين الحجيج في وقتِ خروجهم، فوقَفَ يبكي ويقول: "واضعفاه!"، ثم تنفَّس وقال: "هذه حسرة مَنْ انقطعَ عن الوصول إلى البيت، فكيف تكون حَسرة مَن انقطع عن الوصول إلى ربِّ البيت؟!". يحقُّ لمن رأى الواصلين وهو مُنقطع أن يَقلقَ، ولِمَن شاهَدَ السائرين وهو قاعد أن يَحزن. وكيف لا يشتاق المسلم إلى الحج وقد قال -صلى الله عليه وسلم-: "مَن حَجَّ ولم يرفُثْ ولم يفسق، رجَعَ كيومَ ولدتْه أُمُّه. رواه البخاري؟! كيف لا يشتاق المسلم إلى الحج، وقد قال -صلى الله عليه وسلم-: "الحَج المبرور ليس له جزاء إلاَّ الجنة". رواه أحمد؟! ولكن ماذا يفعل المسلم المحبُّ وقد حالتْ بينه وبين مُراده الأسباب، ولا شيء بيده إلاَّ أنْ يفوِّضَ أمرَه إلى الله، وأنْ يدعو قائلاً: اللهم أشركنا مع الحجاج في الثواب ،,,, غير أن فضل الله لمن تأمل واسع جد واسع ومن لم يقدر على الحج فله في الشرع أعمال تعدل في فضلها وثوابها الحج نعم وهذا أوان البيان فخذوه أخذ عازم على العمل : أولاً: نيَّة الحج والعُمرة فالمسلم عندما ينوي الحجَّ بنيَّة صادقة خالصة، ثم يمنعه عن إتمام الحج العذر، فإنَّ الله تعالى يكتب له أجْرَ الحَج. فهذا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عندما رجَعَ من غزوة تبوك، ودنا من المدينة، قال: "إنَّ بالمدينة لرجالاً ما سِرْتُم مَسِيرًا، ولا قطعْتُم وادِيًا إلاَّ كانوا معكم؛ حَبَسَهُم المَرَضُ". وفي رواية: "حَبَسَهم العُذْرُ". وفي رواية: "إلاَّ شَارَكُوكم في الأجْرِ". رواه البخاري , ولم أنس ذلك الكهل العابد الذي جاء يسألني في الجامع عن حكم الحج وهو مدين وكأنما يبحث عمن يفتيه بالجواز ليطير إلى تلك البقاع الطاهرة , ولكن حبسه الفقر وأقعدته غلبة الدين , فعاد مهموما مفطورا فؤاده !! ألا فلتهنه النية فربما سبقت النيةُ العملَ , هنيئًا لكلِّ مَن أخْلَص نيَّته لله تعالى وفاز بأجْر الحَج والعُمرة وهو قاعد. ثانيًا : من الأعمال التي تعدل ثواب الحج المحافظة على صلاة الفجر في جماعة وذكر الله بعدها ، وتأملوا ما قاله النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الذي أخرجه الترمذي عن أبي أُمامة أنَّه قال: "مَن صلى الفجر في جماعة ثُمَّ جلَس يذكُر الله -عزَّ وجل- حتى تطلُع الشمسُ، ثم قامَ فصلى ركعتين، كُتب له أجْرُ حَجَّة وعُمرة تامَّة، تامَّة، تامَّة". فأين المسلم المحبُّ المشتاق للحَج؟! هذا طريق يسير ومعبد ينتهي بك إلى ثواب الحج؛ فحافظ عليه هديت . ثالثا : من الأعمال التي تعدل ثواب الحج حضور مجالس العلم في المساجد؛ فقد أخرج الطبراني والحاكم عن أبي أُمامة عن النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: "مَن غدا إلى المسجد لا يريد إلاَّ أن يتعلَّم خيرًا أو يعلمه، كان كأجْرِ حاجٍّ تامًّا حَجَّته". رابعًا : أداء الصلاة المكتوبة في المسجد؛ فقد أخرَج الإمام أحمد بسندٍ حسن عن أبي أُمامة أنَّ النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: "مَن مَشَى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة، فهي كحَجَّة، ومَن مشى إلى صلاة تطوُّع -أي صلاة الضحى- فهي كعُمرة نافلة". خامسًا: عُمرة في رمضان، وشرفها عظيم وأجرها كريم فهي تعدِل حَجَّة مع النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-.فقد أخرج البخاري ومسلم -واللفظ لمسلم- عن عبد الله بن عباس أنَّ النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال لامرأةٍ من الأنصار يقال لها: أُمُّ سِنَانٍ: "ما مَنَعَكِ أن تكوني حَجَجْتِ مَعَنا؟!"، قالتْ: نَاضِحَان كانا لأَبِي فلانٍ -زوجِها- حَجَّ هو وابْنُه على أحدِهما، وكان الآخر يَسْقِي عليه غُلامُنا، قال: "فعُمْرةٌ في رمضانَ تَقْضِي حَجَّةً، أو حَجَّةً معي". سادسًا: برُّ الوالدين؛ أخرَجَ الطبراني في "الأوسط" والبيهقي في "الشُّعَب" من حديث أنس -رضي الله عنه- أنَّه أتَى رجلٌ إلى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- فقال: إني أشتهي الجهاد، وإني لا أقدر عليه، فقال له الرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: "هل بَقِي أحدٌ من والديك؟!"، قال: أُمِّي، فقال له رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: "فاتَّقِ الله فيها، فإنْ فعلتَ فأنت حاجٌّ ومُعتمِر ومُجاهد". وبعد إخواني وأخواتي فهذه ستة ميادين بدت أعلامها , من فاز بها فاز بأجر الحج فهل من مشمر للفوز بها ! وهل من متعرض لتفحات مولاه ! جدوا عباد الله إن الأمر جدُّ ... كتبه بلال الفارس | |
|
جدار الحب منشى المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/10/2010 المشاركات : 571 التقيم : 14
| موضوع: رد: الى كل من فاته موسم الحج ..تفضل!!! الإثنين نوفمبر 29, 2010 7:06 am | |
| | |
|